• الرئيسية
  • المحميات الطبيعية والمحافظة على الحياة الفطرية

المحميات الطبيعية والمحافظة على الحياة الفطرية

إن مركز البيئة للمدن العربية ECAT هو مؤسسة علمية بيئية بحثية وتوعوية، يتعامل مع القضايا البيئية بهدف رفع مستوى الوعي البيئي بخصوص الموارد الطبيعية للمدينة العربية والاقتصاد والتنمية المستدامة. و هو مؤسسة تابعة لمنظمة المدن العربية (ATO)، كما أنه يعمل أيضاً تحت مظلة بلدية دبي برئاسة مديرها العام و 13 ممثل من المدن الأعضاء في منظمة المدن العربية.

ويتعامل مركز البيئة للمدن العربية مع 455 مدينة في 22 بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يهدف لزيادة الوعي والمعرفة بالبيئة. وتعتبر مجلة بيئة المدن الالكترونية إنفيرو سيتيز بمثابة إحدى الأدوات الإعلامية الأكثر أهمية في مركز البيئة للمدن العربية – وهي مجلة دورية تغطي العديد من القضايا البيئية والتي تشمل على:




وتسعى مجلة بيئة المدن الالكترونية، التي تصدر باللغتين العربية والانجليزية ، إلى رفع مستوى الوعي بالمشاكل البيئية الحالية التي تواجه المنطقة، عن طريق عرض بعض المشاريع البيئية التي تم تنفيذها على أرض الواقع وقصص نجاحها بالإضافة إلى تبادل الخبرات ونقل المعرفة. وتعتبر المجلة التي فازت مؤخراً بجائزة من أكاديمية جوائز الانترنت في العالم العربي بخصوص الأسلوب والتنظيم الأفضل للعام 2012، واحدة من أهم المجلات البيئية في المنطقة.

يركز العدد القادم من مجلة بيئة المدن الالكترونية على حفظ التنوع البيولوجي وتوجيه الاهتمام إلى حماية المحميات الطبيعية المحلية والإقليمية، والإبقاء على تفردها وخصوصيتها. تعتبر المحميات الطبيعية مساكن طبيعية يتم الاحتفاظ بها بشكل معزول لحماية السمات الجغرافية الخاصة، والبيئة النباتية والحيوانية ، أو أنواع الحياة البرية بغرض المحافظة عليها أو إجراء الأبحاث.

تكمن أهمية تطوير المحميات الطبيعية المحلية في:

  • توفير الحماية للفصائل النباتية والحيوانية المعرضة للخطر
  • إجراء بحث علمي أكثر تعمقاً
  • دراسة الظروف الطبيعية واستعادة الأنظمة البيئية بدون التدخل بشكل مباشر.
  • مساعدة الحيوانات في مواجهة تعرضها للخطر أو الانقراض
  • إنقاذ الأشجار والنباتات من القطع
  • المساعدة في إيقاف عمليات الصيد الجائرة بهدف الرياضة أو استخدام الجلود وإنقاذ الحيوانات التي تم اصطيادها

تصميم الموقع من قبل Traffic