أنظمة الري الذكية

Anngeo George
Outreach Specialist
Global Engineering Systems F.Z.C.
Sharjah, UAE

مقدمة

يعتبر مصطلح إدارة مصادر المياه في الاستعمالات الزراعية ذو الحلول الشاملة والتي تتحكم بالعملية كاملة مصطلحا مبتكرا وخلاقا حيث أننا بحاجة لحلول معينة لزيادة كفاءة الطاقة وتحسين الاستعمال المائي. تتوفر الآن منتجات وحلول متعددة لدعم الإدارة المائية التي من شأنها مساعدة المستهلكين على زيادة كفاءة الطاقة وترشيد استخدام المياه وزيادة كفاءة عملية الري. تناقش هذه المقالة بعض هذه التكنولوجيات والتي أصبحت في الآونة الأخيرة تعرف بالري الذكي.

1. نظام الري الفوار:

يعتبر نظام الري الفوار من الأنظمة الموضعية ذات الضغط المتدني وهو نظام ثابت ومتين يستعمل لري أشجار البساتين. يقوم هذا النظام بتوزيع الماء على أشجار البساتين وبشكل فردي. تتشابه هذه الأنظمة مع نظام الري بالرذاذ في الشكل لكنها تختلف عنها في الأداء.

ميزات استخدام نظام الري الفوار

    I. موفر للماء:

  • يقلل هذا النظام من هدر المياه أثناء النقل إذا ما . قورن بأنظمة أخرى كما يقلل من التبخر والجريان السطحي للماء و الترشيح العميق.

    II. موفر للطاقة:

  • يستخدم كمية قليلة من الطاقة مقارنة بتلك . المستخدمة في نظام الري بالرشاشات.

    III. الحد من الاعشاب الضارة والأمراض:

  • بفعل محدودية المناطق . المبللة الناجمة عن الري الدقيق الغير نفاث في هذا النظام، تنخفض حالات الأمراض في النباتات ويتوقف نمو الأعشاب الضارة.

    IV. يمكن تشغيله آليا:

  • يمكن تضمين الأسمدة والمواد الكيماوية في . نظام الري هذا. كما يمكن إدارته آليا مما يؤدي إلى التقليل من الأيدي العاملة.

    V. تحسين الانتاج في الأراضي غير المستوية:

  • يمكن تشغيل نظام . الري الفوار أيضا في المناطق ذات التضاريس الجبلية وغير المستوية لأنه يعمل بدون جريان سطحي ولا يتأثر بقوة الهواء كنظام الري بالرشاشات وهنا لا يستلزم تسوية الحقول الزراعية.

2. نظام الري بالتنقيط

يعتبر نظام الري بالتنقيط من الأنظمة ذات الكفاءة التشغيلية العالية في الري. يختلف شكل نظام التنقيط بناء على طريقة تصميم خط الري وهل تم اعتماده كمصدر نقطي أم كمصدر خطي وذلك بناء على كيفية تثبيت رذاذات الماء في خط توزيع البولي اثيلين البلاستيكي. يتم وضع نفاثات الماء في داخل الخط المركزي ويتم فصل الثقوب المستخدمة للري بمسافات متساوية على طول خط الري. يجري الماء المستخدم في هذا النظام من هذه الثقوب أو الصمامات الموجودة على طول الخط مشكلا مناطق مبللة متواصلة.

3. نظام التحكم التلقائي بالري بالاعتماد على المحتوى المائي للتربة

يقوم نظام التحكم التلقائي بالري بالاعتماد على المحتوى المائي للتربة بتزويد النباتات بالماء في أوقات محددة بفترات زمنية مبرمجة اعتمادا على درجة رطوبة التربة وحاجتها للماء وذلك لتقليل هدر الماء والمحافظة على قدر معين من درجة رطوبة التربة.

بإمكان تحسين كفاءة الري أن يساهم والى حد كبير في تخفيف تكاليف الإنتاج الزراعي مما يجعل هذه الصناعة مستدامة وذات قدرة تنافسية عالية. من الممكن المحافظة على كمية الناتج الزراعي وزيادة الإنتاجية أيضا وذلك باستخدام نظام الري المناسب وفي نفس الوقت يمكن التقليل من الآثار البيئية التي يسببها الاستخدام المفرط للماء والرشح المتواصل للمواد الزراعية الكيماوية.

< المادة السابقة المادة التالي >

تصميم الموقع من قبل Traffic