المباني الخضراء

مكونات البناء لتعزيز المدن المستدامة

أتاحت ثروة بعض الدول الخليجية في زيادة رقعة البيئة المبنية عشرة أضعافها منذ بداية القرن الحادي والعشرين مما أدى إلى خلق عواصم عالمية معاصرة حيث يعيش ويعمل ويتسوق ويسافر ويبدع المقيمين في بيئات مكيفة الهواء على مدار الساعة طوال الأسبوع.

المباني الخضراء – أكثر من مجرد لون

قبل ثلاثين عاما لم يكن كل من سمع بالمباني الخضراء ليفكر بأكثر من مجرد طلاء خارجي جديد أو ربما صيحة تصميم معمارية.

السعفات: رؤية دبي الخضراء

أصبحت منجزات مدينة دبي وبدون شك مبهرة، وقد جذبت نظر العالم لأعظم قصة تحول- بداية بالصحراء الخالية ووصولا لبناء أطول مبنى في العالم - وأنا متأكد أن الأفضلِ في طريقه إلينا.

المباني الخضراء في العصر الجديد للطاقة

يتيح التغيير المناخي أفضل الفرص في التاريخ للجنس البشري لإظهار براعته. فبالنسبة نسبة لأجيال ما بعد الحرب في الدول النامية، تتيح لهم فرصة لترك إرثًا مهمًا وبالنسبة للدول النامية يتيح وثبة تحفيزية للوصول إلى صدارة أفضل الأمم المتقدمة في العالم. تعد أهمية المباني الخضراء جزءً من تلك الفرص التي لا يمكن المبالغة فيها.

المباني الخضراء: المنازل ذات الاستهلاك المنخفض للطاقة والمباني ذات الانتاج الزائد لطاقة

إن الهدف الأساسي من تصميم مباني تحافظ على الطاقة هو ضمان استهلاك تلك المباني لأقل كمية ممكنة من طاقة التبريد أو التدفئة، إضافة إلى ذلك، يوفر قطاع الكهرباء إمكانية التعرف على الطاقة التي يتم توفيرها من خلال مقارنة كمية الطاقة التي تستهلكها الأجهزة التقليدية وأجهزة الإضاءة.

المباني الخضراء )المستدامة( وكفاءة استخدام المياه

يشيع استخدام مصطلح "المباني الخضراء" أو المستدامة في جميع ”EPA“ أنحاء العالم؛ وتقدم وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة تعريفًا لهذا المصطلح على أنه: "عملية تطبيق الأساليب واستخدام العمليات التي تراعي الظروف البيئية وتحقق أكبر استفادة من الموارد خلال مراحل إنشاء المباني بدءاً من تحديد الموقع والتصميم مرورًا بمرحلة البناء والتشغيل والصيانة والترميم والهدم، ويتسع المصطلح ليشمل الاعتبارات الاقتصادية وتلك التي تتعلق بالمرافق وقدرة تحمل المبني، والراحة عند تصميم المباني الكلاسيكية، كما تتميز المباني الخضراء بالاستدامة والأداء العالي.

مواد البناء المستدامة

مع تزايد عدد السكان في العالم، يتزايد الطلب على الإسكان. ومع ذلك، فإن طرق البناء السائدة حاليًا غير مستدامة وينتج عنها كميات كبيرة من انبعاثات التغير المناخي مثل ثاني أكسيد الكربون أثناء البناء وخلال العمر الافتراضي للمبنى. وأصبحت كلمة "الاستدامة" سائدة والمقصود بكلمة "مستدامة" وفقًا لقاموس أكسفورد أنها "الحفاظ على التوازن البيئي عن طريق تجنب استنزاف الموارد الطبيعية".

المباني الذكية – ليست خضراء فحسب، بل أيضًا ذكية!

يُستخدم الآن وعلى مدار السنوات الخمس الماضية مصطلح "ذكي" أكثر من ذي قبل للإشارة إلى الأشياء المختلفة والهامة بجانب مصطلح "خضراء" و/أو "مستدامة"، بالرغم من أن المصطلح ذاته يشير إلى مصطلح "ذكي" لكن بالإضافة إلى أشياء أخرى. ولن يتناول المقال جوانب "الذكاء" فحسب، بل أيضًا الجوانب الذكية في سياق المباني.

قوانين ولوائح المباني الخضراء: لماذا تعتبر مهمة؟ وما هي أهميتها؟

تهدف قوانين ولوائح المباني الخضراء إلى التأكد من سلامة الأفراد المتواجدين في المباني وحولها وصحتهم ورفاهيتهم وراحتهم. وهي تعتبر من المتطلبات القانونية التي تهدف إلى تحقيق الحد الأدنى من معايير أعمال البناء. وللمباني تأثيرات كبيرة على البيئة سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

استخدام ضوابط لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة في المباني القائمة

اعتباراً من عام 2014 ، تم توجيه جميع عمليات التخطيط المستدام في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الأجندة الوطنية للحكومة لعام 2021 والتي تهدف إلى تحسين البيئة المستدامة والبنية التحتية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

تصميم الموقع من قبل Traffic